Actualités

الورشة الختامية للمشروع 06 مارس 2021

06 مارس 2021

تعلن شبكة جمعيات محمية المحيط الحيوي للأركان بتيزنيت عن تنظيم الورشة الختامية للمشروع يوم السبت 06 مارس2021 على الساعة العاشرة صباحا بمدينة أكادير.
يأتي تنظيم هذه الورشة بعد استكمال جميع انشطة مشروع « ديناميات ترابية من أجل تعزيز المشاركة المواطنة من أجل تنمية مستدامة بمجال محمية المحيط الحيوي للأركان » ، موضوع اتفاقية شراكة بين شبكة جمعيات محمية أركان للمحيط الحيوي –منسقية تيزنيت- و الاتحاد الأوروبي و المندرج في اطار برنامج دعم المجتمع المدني (مشاركة مواطنة) الممول من الاتحاد الاوربي بالمغرب تحت اشراف مكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع و الذي تهدف من خلاله الشبكة الى المساهمة في تقوية قدرات الفاعلين المحليين و الجماعات الترابية بجهة سوس ماسة في مجال المشاركة المواطنة وترسيخ مقاربة حقوق الإنسان و الترافع متعدد الأطراف من اجل تدبير مستدام و حكامة جيدة و تنمية محلية مستدامة بمجال محمية المحيط الحيوي للأركان و الذي نفذته الشبكة خلال سنة 2020 و 2021. كما ان هذا المشروع اندرج في اطار أجرأة المخطط الاستراتيجي لشبكة جمعيات محميات اركان للمحيط الحيوي و المعروفة اختصارا ب RARBA و الذي توخينا من خلاله المرافعة من اجل الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية والثقافية و البيئية للساكنة المحلية في مجال محمية المحيط الحيوي للأركان وذلك عن طريق ترسيخ قيم المواطنة وتعزيز ثقافة حقوق الانسان في شموليتها لدى جميع الفاعلين و ادماج ابعادها المختلفة في السياسات العمومية عبر ترسيخ جسور التواصل بين مختلف مكونات الفعل التنموي و تدبير الشأن العام المحلي بهذا المجال( مصالح خارجية ، مؤسسات حكومية ، جماعات ترابية ، مجتمع مدني ….) على اساس مقاربات حقوقية تضع حقوق الانسان و المشاركة المواطنة في قلب اهتمامات برامج التنمية المحلية المستدامة.


تاتي هذه الورشة في سياق عالمي يتمثل في :
1. تزامن هذا اللقاء مع تخليد اليوم العالمي للمرأة والذي يصادف 08 مارس من كل سنة، وبهذه المناسبة نضم صوتنا إلى كل الاصوات الحية لتمكين المرأة المغربية وخصوصا نساء مجال محمية المحيط الحيوي للأركان، والتي استفحلت اوضاعها الاجتماعية والاقتصادية بفعل تسارع وتيرة التغيرات المناخية وازدادت الهشاشة بفعل جائحة كوفيد19. كما نشد على ايادي التنسيقية الإقليمية لنساء محمية المحيط الحيوي للأركان بتيزنيت التي باردت بتأسيس إطار تشاوري من المفاعلات المحليات من منتخبات وناشطات في العمل الجمعوي والتعاوني…. وما زال هذا الإطار في مراحله الأولى ويحتاج إلى مزيد من الدعم والمواكبة من أجل تحقيق المساواة وتمكين المرأة من كافة حقوقها الاجتماعية والاقتصادية…
2. كما أن هذا اللقاء ياتي بعد اعلان الجمعية العامة للأمم المتحدة اتخاذ يوم 10 ماي لتخليد اليوم العالمي لشجرة الأركان لما لها من رمزية تاريخية. وقد سبق لنا في الشبكة ان طالبان بذلك منذ 2009.
في السياق الوطني، ياتي هذا اللقاء بعد الاستجابة للمذكرة الترافعية للتنسيقية الإقليمية لنساء محمية المحيط الحيوي لشجر الأركان بتيزنيت حول الرفع من تمثيلية النساء بالجماعات الترابية والغرف المهنية والتي سهرت الجمعية على الترافع عنها (وهي موضوع مراسلة وجهت إلى السيد وزير الداخلية بتاريخ 7غشت 2020).
وأخيرا وباختتام هذا المشروع والذي ساهم في تقوية الدينامية الترابية للمجتمع المدني والذي اصبح بالفعل قوة اقتراحية وفاعلا حقيقيا في مجال محمية المحيط الحيوي للأركان… وباختتام هذا المشروع ستواصل الشبكة عملها الترافعي مستثمرا مجموعة من الدعامات التي تم انتاجها من طرف الفعاليات المحلية.
التنسيقية الإقليمية لشبكة جمعيات محمية المحيط الحيوي للأركان بتيزنيت

Fermer