Actualitésالأنشطة

تيزنيت: لقاء مفتوح مع منتخبين محليين حول قضايا بيئية

   في إطار مشروع مجلس شباب شبكة جمعيات محمية أركان للمحيط الحيوي بتيزيت، وبدعم من طرف الشبكة المغربية للشباب والتشاور، تمت دعوة عدة فعاليات شبابية وجمعوية ومنتخبة بإقليم تيزنيت، وذلك بعد زوال يوم السبت 23 شتنبر 2017 بفندق ادو تيزنيت، حيث نظم “لقاء مفتوح مع منتخبين محليين حول قضايا بيئية”.

خلال هذا اللقاء تم تقديم عدة مداخلات من طرف مجموعة من المنتخبين بالجماعات الترابية بإقليم تيزنيت، للإجابة على تساؤلين محوريين وهما:

  1. ما هي التحديات البيئية التي تعرفها جماعتكم الترابية؟
  2. ما هي الحلول المقترحة من طرف مجلس جماعتكم وما مدى حضور البعد البيئي في إطار برنامج عمل جماعتكم؟

وبعد الكلمات الافتتاحية لكل من مسير اللقاء السيد علي أنجاري – كاتب عام المنسقية الإقليمية للشبكة، و الأخت الهام اغوجدام باسم مجلس الشباب تيزنيت ومحمد ادامجوض باسم شبكة جمعيات محمية أركان والأخ عبد الله أحجام باسم الشبكة المغربية للشباب والتشاور، تم تقديم مداخلات ممثلي المجالس المنتخبة:

  • السيدة سميرة واكريم- نائبة رئيس المجلس البلدي لتيزنيت 
  • السيد على أقديم – موظف بالمجلس الإقليمي لعمالة إقليم تيزنيت
  • السيد حسن رزق – نائب رئيس جماعة رسموكة
  • السيد الحسين ابن السائح- رئيس جماعة الركادة
  • السيد العربي الكزار – رئيس جماعة ايت احمد

مباشرة بعد المداخلات تناول الكلمة السيد الحسن بنواري رئيس لجنة البيئة والموارد الطبيعية وإعداد التراب بالمجلس الإقليمي لتيزنيت وعضو المكتب الوطني للائتلاف المغربي من اجل المناخ والتنمية المستدامة  AMCDD، ليذكر بالمؤهلات الطبيعية وبغنى التنوع البيولوجي للإقليم وكذا بتنوع مجالي مهم من جبال وساحل و مناطق سهلة مع وجود ترواث معدنية وغنى ثقافي علينا استثماره بشكل عقلاني ومستدام. بعد ذلك فتح باب النقاش ليساهم الشباب والفاعلون الجمعويون والمنتخبون بآرائهم ومداخلاتهم لإغناء النقاش، مركزين على أهمية مركز التربية البيئية ECO-TIZNIT  الذي يعتبر ثمرة حوار وتشاور بين الفاعلين المحليين للتعبير عن المشاكل البيئية وفضاء للتعريف بالقضايا البيئية المحلية، و وسطر الجميع على أهميته كأداة لتقوية قدرات الفاعلين و التحسيس من اجل فهم التغيرات المناخية وإرساء أسس التنمية المستدامة. كما تمت الإشارة إلى دور المجتمع المدني بالإقليم وخصوصا بمناطق انزي وايت احمد وتافراوت في الترافع من اجل حماية الموارد الطبيعية من الاستغلال الغير المعقلن من جراء الترخيص لاستغلال المناجم والتي في طور البحث العمومي،  وخرج اللقاء بالتوصيات التالية:

  1. تثمين مبادرة إحداث مركز التربية البيئية بإقليم تيزنيت من طرف شبكة جمعيات محمية أركان للمحيط الحيوي RARBA بشراكة مع كل من: بلدية تيزنيت + المجلس الإقليمي لعمالة إقليم تيزنيت + المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتيزنيت + الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة، و الذي يهدف إلى تقوية قدرات الفاعلين المحلين في مجال التنمية المستدامة والتغيرات المناخية.
  2. إعداد دليل للتنوع البيولوجي و للمؤهلات الطبيعية للتعريف بها ولتثمينها في سبيل إرساء أسس تنمية بشرية تضامنية ومستدامة، وبتنسيق مع الفاعلين المحلين لإنتاج برامج تحسيسية وتوعوية في مجال التربية البيئية والتغيرات المناخية.
  3. دعوة الجماعات الترابية بالإقليم للانفتاح على الشباب ودعمها في هيكلة مجالس الشباب في أفق تأسيس مجلس إقليمي للشباب ومواكبتهم
  4. تنظيم لقاءات موضوعاتية لتقوية قدرات الفاعلين المحليين حول القضايا البيئية التي تشغل بالهم  (المقالع، المناجم، الرعي الجائر، …)
  5. تعبئة الصحافة المحلية وتقوية قدراتها من اجل الدفاع عن الشأن البيئي والمساهمة في ترسيخ قيم التنمية المستدامة
  6. مطالبة المسؤولين محليا وجهويا ووطنيا بتحمل مسؤولياتهم في تطبيق القانون بخصوص تنظيم الرعي والترحال بمجال محمية أركان للمحيط الحيوي RBA، حيث الرعي مكفول لذوي الحقوق دون غيرهم.
  7. الترافع من اجل عدالة مجالية وترابية لتوزيع عادل ومنصف للثروات بين المجالات الجبلية (العالية) والمجالات السهلية (السافلة) بمجال محمية أركان للمحيط الحيوي
  8. مطالبة الدولة بتنزيل وتفعيل مخطط الإطار لمجال محمية أركان للمحيط الحيوي RBA وتقوية قدرات الفاعلين المحليين لتفعيل التنطيق المتعلق بها وذلك بإصدار القوانين التنظيمية في هذا الشأن.

على هامش هذا اللقاء التواصلي والتحسيسي تم توزيع الجوائز والشواهد التقديرية على الشباب المشارك في المباراة المنظمة في صفوف التلاميذ النشطين في الأندية البيئية بالمؤسسات التعليمية بتيزنيت، وذلك في مجال الفيلم القصير والملصقات

عن التنسيقية الإقليمية لشبكة جمعيات محمية أركان للمحيط الحيوي بتيزنيت – مجلس الشباب

Fermer